من نحن ؟

مركز SPR لبحوث الرأي العام الذي تأسس عام 2005، هو وحدة علمية بحثية معلوماتية تدريبية استشارية ذات طابع خاص، تعمل في إطار SPR للعلاقات العامة، ويمتاز بكيانه المستقل من النواحي الفنية والعلمية والإدارية والمالية.

بحث لاستقصاء الرأي العام للجمهور السوري واتجاهاته نحو القنوات التلفزيونية العربية:

قامت عيّنات المركز على أسس علمية استناداً إلى أحدث واقع إحصائي في الجمهورية العربية السورية، وبناء على آخر التعدادات العامة للمساكن والسكان، وتوزّع الأفراد في المحافظات، سواء في الريف أو الحضر، وعليه نقدم بعض الجداول التفصيلية الصادرة عن المكتب المركزي للإحصاء في رئاسة مجلس الوزراء (سبتمبر/ 2004):

  • أ) النتائج العامة للتعداد العام للسكان والمساكن لعام 2004، وتوزعها على أهم المحافظات السورية.
  • ب) بعض المتغيرات الوسيطة الخاصة بالمجتمع السوري، والواجب الاهتمام بها عند دراسة علاقة الجمهور السوري بالقنوات العربية ومستوى تعرضه لها، واتجاهاته نحوها ودورها في تشكيل اتجاهاته نحو مختلف القضايا السياسية. راعى البحث متغيّر الدين والعقيدة والمذهب لأهميتها الخاصة بالتوجه نحو وسائل الإعلام على اختلاف مشاربها واتجاهاتها، علماً أن اللوحة الفسيفسائية السورية تضم في طيفها جميع أنواع المذاهب على اختلاف دياناتها ومذاهبها، وتتجمع هذه الأكثرية أو الأقليات الدينية في أماكن معينة. قام البحث أيضاً ببناء مقاييسه الخاصّة حول بعض المتغيّرات المهمة في الدراسة، سواء المستقلة، كمستوى الاستخدام العام والمركّز للقنوات التلفزيونية العربية، ومستوى الاعتماد عليها، والاتجاه نحوها، وقدرتها التأثيرية في اتجاه الجمهور السوري نحو القضايا المختلفة، أو الخاصة بالمتغيرات الوسيطة، كالمستوى الاجتماعي الاقتصادي، ونوع الشخصية، ومستوى اهتمامها السياسي، ومشاركاتها السياسية.
  • لتحميل ملف الاستقصاء اضغط هنا

Image Description

مناهج الوحدة

  • لتحقيق أهداف هذا المركز نطبّق كافة المناهج والأدوات البحثية التي تخدم عمله، سواء منهج المسح "Survey method"، أو المنهج التجريبي "Experimental method"، أو دراسات الحالة "Case Study"، ومجموعات النقاش البؤرية "Focus Croup"، أو الدراسات الميدانية "Field Study". مع إجراء المسح للجمهور والقائم بالاتصال وللمضامين المتعلّقة باهتمامات المركز والدراسات الميدانية والمعملية بكافة تخصصاتها، وذلك عبر استخدام أدوات بحثية متميزة، كالاستبيانات واستطلاعات الرأي وتحليل المضمون الكمي والكيفي، بكافة أنواعه المرتبطة بتحليل المحتوى أو تحليل الخطاب أو التحليل الأسلوبي أو التحليل البنيوي أو التحليل النصي والتحليل التركيبي "النحوي"، والتحليل المعجمي "الصرفي والتحليل الدلالي والتحليل التداولي. مع ضمان مستوى رفيع لصدق النتائج وثباتها، وجميع أبحاث المركز ودراساته ستخضع للمنهجية الدقيقة والقياس المقنّن والتوظيف الأمثل لتحليل البيانات إحصائياً، من خلال استخدام برامج إحصائية ذات علاقة مباشرة بالدراسات الاجتماعية والتطبيقية، كالبرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية "SPSS: Statistical Program for Science Social" (13ed)، والنظام الإحصائي التطبيقي "SAS: Statistical Analysis System" (9ed).

أنشطة الوحدة

  • إن أسلوب عمل المركز سيوفر له القيام بالأنشطة التالية: 1. تقديم الاستشارات العلمية وتلبية الاحتياجات البحثية الخاصة بدراسات الرأي العام وتقييم البرامج والحملات للمؤسسات الصحفية والإعلامية. 2. تنظيم دورات تدريبية لتنمية مهارات الاتصال ورفع كفاءة الأداء للباحثين في مجالات بحوث الرأي العام ودراسات الإعلام والجمهور التسويق الاجتماعي. 3. تنظيم حلقات نقاشية وورش عمل لتبادل الخبرات والتواصل بين الخبراء والباحثين، والتعرّف على الجديد والحديث في مجالات استخدام مستحدثات التكنولوجيا المتقدمة في عمليات قياس الرأي العام وسيكولوجيا الاتجاهات والدراسات الإعلامية التحليلية والميدانية والتجريبية ومعالجة البيانات والتحليل. 4. عقد مؤتمر سنوي لتقييم الأداء المهني والإنتاج العلمي في موضوعات الرأي العام وقضايا الإعلام والقائم به، وبحث المواضيع المثارة ومناقشة المقترحات المطروحة لتحقيق مزيد من الكفاءة والفاعلية والمصداقية. 5. وضع استراتيجية مستقبلية وخطة بحثية لتطوير بحوث الرأي العام في سورية وإعلاء درجات الثقة في نتائجها ومصداقيتها 6. تشجيع الإنتاج العلمي والتأليف والترجمة والنشر في مجالات التخصص. 7. إجراء البحوث المشتركة مع المراكز العلمية البحثية المتخصصة المحلية والإقليمية والدولية. 8. إجراء استطلاعات دورية للرأي العام في سورية لتوفير المعلومات والبيانات اللازمة لدعم القرار أو قراءة الواقع المحلي للجهات الداخلية والخارجية. 9. إجراء الدراسات العلمية والبحوث الميدانية والتجريبية التي تطلبها المؤسسات والهيئات المختلفة عن الرأي العام السوري، إضافة لدراسات القائم بالاتصال تلبية لاحتياجاتها من المعلومات اللازمة في كافة المناحي الضرورية. 10. توفير قاعدة بيانات متكاملة تكون بمثابة خريطة تفصيلية واضحة لواقع الرأي العام الإعلامي العربي والمحلي لضمان دقة العينات الممثلة وسهولة التطبيق الميداني وسرعة الإجراءات والتنفيذ.

Image Description

أهداف واستراتيجية الوحدة

  • 1. إجراء استطلاعات ومسوح دورية للرأي العام في سورية، بغية توفير المعلومات والبيانات اللازمة للوقوف على حقيقة الرأي العام للمواطن السوري، وذلك لتوفير قاعدة بيانات متكاملة تكون بمثابة خريطة تفصيلية واضحة لواقع الرأي العام السوري حول قضايا مختلفة (سياسية، اقتصادية، اجتماعية) بهدف تقديمها للقيادة السياسية وصانعي القرار. هذه العملية تتم من خلال تخصيص مجموعات مدربة خاصة بجمع البيانات وإجراء الاستطلاعات عبر الأسلوب المباشر من الميدان أو عبر وحدة هاتفية متخصّصة، إضافةً إلى وحدات معالجة البيانات واستخلاص نتائجها وتفسيرها. هذه المجموعات تعمل تحت غطاء مركز SPR للبحوث والدراسات بعد أن يتم تأهيلها وتدريبها. الهدف من هذا الغطاء هو خلق حالة من الثقة بين هذه المجموعات البحثية والجمهور الذي سيتم التواصل معه من خلال عملية الاستطلاع التي ستتم بشكل دوري.
  • 2. إجراء الدراسات العلمية وبحوث الرأي العام وقياساته المنتظمة الدورية، في كافة مناحي المجتمع السوري ومختلف اهتماماته الإعلامية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية، وصولاً إلى مختلف مناطقه وتخومه في الريف والحضر، مما يوفر المعلومات اللازمة لقراءة هذا الرأي، والوقوف على سيكولوجية اتجاهاته والعوامل المؤثرة فيها، وذلك بهدف دعم صنع القرار في المجالات المختلفة، وضمان التحديث المستمر للبيانات التي تحتاجها الجهات المعنية المختصة بهذا الشأن. إضافة إلى المساعدة في برامج التوعية الجماهيرية، وبناء الصورة الذهنية، والحملات الإعلامية، والحملات الانتخابية، والاستثمار الإعلامي المدروس الجدوى على الأرض السورية. كما تقوم بتوثيق العلاقات العلمية، والتبادل العلمي مع الجهات والمؤسسات والمنظمات والمراكز البحثية والهيئات الأكاديمية المتخصصة داخل القطر السوري وخارجه.
  • 3. إجراء البحوث الإعلامية الخاصة بالقائم الاتصال وبمسح المضامين الإعلامية بمختلف مستوياتها ووسائلها، وقياس تأثيراتها المختلفة، ودورها في تكوين اتجاهات الجمهور وقيمه ومعارفه وسلوكه اليومي والاتصالي. ويقوم بتطوير دراسات الرأي العام، وبحوث الجمهور والتسويق الاجتماعي في سورية، والعمل على الوصول بها إلى المستويات العالمية الحديثة لمعايير الدقة المنهجية، وضمانات الثقة والثبات والمصداقية للنتائج.

Image Description